آخر الأخبار

أوامر الأساسية للغة فيجول بيسك ستوديو

علي معشي     22 سبتمبر,2015         4 تعليقات

اولا: اوامر ادخال البيانات واخراج المعلومات :

1-      ادخال البيانات بواسطة الأمر ( InputBox ) :

يقوم هذا الأمر بإظهار نافذة صغيرة غير النافذة الرئيسة في البرنامج تحتوي على مربع نص وزر أمر ليقوم المستخدم بإدخال البيانات التي يريدها في مربع النص ثم يضغط على زر الأمر. لإنشاء هذه النافذة يجب أن نكتب الأمر الخاص بها، وصيغته كالتالي:

Var1= InputBox (message)

Var1  : اسم المتغير الذي سوف تخزن به البيانات التي أدخلها المستخدم وقد تكون حرفية أو رقمية.

InputBox  : أمر إنشاء هذه النافذة.

Message  : النص الثابت الذي يظهر في النافذة.

2-      اخراج المعلومات بواسطة الأمر ( MsgBox ) :

يقوم هذا الأمر بإظهار نافذة صغيرة غير النافذة الرئيسة في البرنامج تحتوي على المعلومات التي نريد للمستخدم قراءتها ، وصيغته كالتالي:

MsgBox(message)

MsgBox  : أمر إنشاء هذه النافذة.

message  : اسم المتغير أو نص ثابت يوضع بين أقواس اقتباس ليظهر في النافذة.

ثانيا: امر الإسناد :

يقصد به تخزين قيمة معينة داخل متغير. قد تكون هذه القيمة عدد أو عملية حسابية أو سلسلة حرفية.

وصيغته كالتالي:

Var1= Value

Var1  : اسم المتغير.

Value  : القيمة التي نريد تخزينها في المتغير.

وقد تكون هذه القيمة :

  • عدد
  • عملية حسابية
  • سلسلة حرفية

 

ثالثا: الجمل الشرطية :

1-      الجملة الشرطية  ( IF ):

تعد من اهم اوامر البرمجة , وتوجد في اغلب لغات البرمجة , ونستخدمها في البرنامج عند حاجتنا الى اتخاذ قرارات مختلفة على حسب شرط معين

أ‌-        صيغة ( IF – THEN )

فإذا تحقق الشرط condition  أي كان صحيحاً فسيتم تنفيذ الأمر statement وإذا لم يكن صحيحاً فلن يتم تنفيذ الأمر.

ب‌-    صيغة ( IF – THEN – END IF )

هذه الصيغة هي الصيغة الأولى نفسها ، إلا أنه سيتم تنفيذ أكثر من أمر إذا كان الشرط صحيحاً ، لذلك احتجنا إلى وضع كلمة End If لتوضيح نهاية مجموعة الأوامر التي سيتم تنفيذها.

ت‌-    صيغة ( IF – THEN – ELSE )

يتم تنفيذ مجموعة الأوامر statements1 في حالة كون الشرط صحيحاً  ويتم تنفيذ مجموعة الأوامر statements2 في حالة كون الشرط غير صحيح.

ث‌-    صيغة ( IF – THEN – ELSEIF )

إذا كان الشرط الأول condition1  صحيحاً فإنه ينفذ الأوامر statements1 فقط

أما إذا كان الشرط الأول غير صحيح فإنه يختبر شرطاً جديداً وهو condition2 وإذا كان صحيح فإنه ينفذ مجموعة الأوامر statements2 فقط

أما إذا كان الشرط الثاني غير صحيح فإنه ينفذ مجموعة الأوامر Statements3 وقد يكون لدينا شرط ثالث ورابع وهكذا

2-      الجملة الشرطية ( Select Case ):

تستخدم هذه الجملة إذا كان هناك عدة احتمالات للشرط فبدلاً من استخدام جملة IF طويلة ومعقدة تقوم هذه الجملة بالعمل نفسه ولكن بطريقة أسهل ، حيث تختبر هذه الجملة تعبيراً أو شرطاً معيناً قد يكون لقيمته أكثر من احتمال.

مثال

SELECT CASE expression

CASE prob1

statements1

CASE prob2

statements2

[ CASE ELSE

statements3

]

END SELECT

SELECT CASE : بداية الجملة

Expression : الشرط أو التعبير المراد اختبار قيمته ، وقد يكون متغيراً أو عملية حسابية أو منطقية.

CASE : توضع قبل كل احتمال.

Prob1 , prob2 …. القيم المحتملة للتعبير.

Statements1 : الأوامر التي تنفذ في حالة تحقق القيمة.

CASE ELSE : إذا لم يتحقق أي احتمال من الاحتمالات السابقة، وهي اختيارية.

 

رابعا: حلقات التكرار :

من أهم أوامر البرمجة التي تساعدنا على تكرار مجموعة من الأوامر الأخرى عدة مرات ، ويوجد في لغة فيجول بيسك ستوديو عدة أوامر للتكرار من أهمها :

1-      الامر ( For .. Next ) :

يكرر هذا الأمر مجموعة من الأوامر بعدد من المرات محدد ومعروف مسبقاً. وصيغته هي  :

FOR counter = start  TO end [STEP step]

……..

statements

…….

NEXT

Counter : متغير يخزن فيه عدد مرات التكرار ويبدأ من قيمة أولية ويتغير إلى أن يصل إلى القيمة النهائية المحددة له ، ويسمى بالعداد .

Start : القيمة الأولية للعداد.

End : القيمة النهائية للعداد.

Step : القيمة التي يتم بها زيادة العداد وهي اختيارية ، فإن لم نذكرها فإن الزيادة تكون بـ 1

Statements : مجموعة الأوامر التي سيتم تكرراها.

Next : نهاية جملة التكرار.

مثال /أكتب برنامج لجمع الأعداد من 1 – 10

صورة17

2-      الامر ( DO WHILE ) :

نستخدم هذا الأمر إذا كان عدد مرات التكرار غير محدد ولكن لدينا شرط هو الذي يحدد متى ينتهي التكرار أي أنه متى ما كان الشرط صحيحاً نفذنا الأوامر واستمر التكرار ومتى ما صار الشرط غير صحيح توقف التكرار.

Do While condition

………..

statements

………..

Loop

حيث إن :

Condition : الشرط الذي يتم التحقق منه ، ثم تنفيذ التكرار إذا كان صحيحاً والتوقف إذا كان خاطئاً.

Statements : مجموعة الأوامر التي تنفذ داخل التكرار.

مثال /أكتب برنامج لجمع الأعداد  من 1 – 10

صورة16

خامسا: المصفوفات :

لو كان لديك درجات 100 طالب تريد عمل بعض الاحصاءات عليها كمعرفة المتوسط لها وأعلى درجة وأقل درجة. فأين سوف تخزن هذه الدرجات؟ هل سوف تعرف 100 متغير لتخزينها؟ يبدو هذا غير منطقي أليس كذلك؟

يوجد في لغة الفيجول بيسك ما يسهل علينا عملية تعريف عدد كبير من المتغيرات تشترك في كونها تمثل نفس نوع البيانات وهي المصفوفات.

المصفوفة Array : هي مجموعة من المتغيرات لها نفس الاسم ونفس نوع البيانات ويتم تعريفها في جملة واحدة وصيغتها:

DIM Var1(n) As Type

حيث إن :

Var1 : اسم المصفوفة.

N : عدد عناصر المصفوفة – 1

Type : نوع البيانات المخزنة في المصفوفة.

 

1-      فوائدها :

  • توفير الوقت والجهد
  • معالجة كل متغير على حدة
  • القدرة على التعامل معها بسهولة
  • يؤدي استخدامها الى صغر حجم البرنامج

2-      التعامل مع المصفوفات :

 

للوصول الى عنصر من عناصر المصفوفة نكتب اسم المصفوفة وبين قوسين رقم العنصر , ولكن يجب التنبه الى ان ترقيم العناصر في المصفوفة يبدأ من الصفر

لو عرفنا مصفوفة فيها 10 أعداد كالتالي :

DIM A(9) AS Integer

وخزنا فيها مجموعة من الأرقام ، سيكون شكل المصفوفة كالتالي :

صورة18

 

أخبار متعلقة

4 تعليقات

  1. شكراً ياأستاذ يعطيك العافيه

  2. اولا: اوامر ادخال البيانات واخراج المعلومات :
    1- ادخال البيانات بواسطة الأمر ( InputBox ) :

    يقوم هذا الأمر بإظهار نافذة صغيرة غير النافذة الرئيسة في البرنامج تحتوي على مربع نص وزر أمر ليقوم المستخدم بإدخال البيانات التي يريدها في مربع النص ثم يضغط على زر الأمر. لإنشاء هذه النافذة يجب أن نكتب الأمر الخاص بها، وصيغته كالتالي:
    Var1= InputBox (message)
    Var1 : اسم المتغير الذي سوف تخزن به البيانات التي أدخلها المستخدم وقد تكون حرفية أو رقمية.
    InputBox : أمر إنشاء هذه النافذة.
    Message : النص الثابت الذي يظهر في النافذة.
    2- اخراج المعلومات بواسطة الأمر ( MsgBox ) :

    يقوم هذا الأمر بإظهار نافذة صغيرة غير النافذة الرئيسة في البرنامج تحتوي على المعلومات التي نريد للمستخدم قراءتها ، وصيغته كالتالي:
    MsgBox(message)
    MsgBox : أمر إنشاء هذه النافذة.
    message : اسم المتغير أو نص ثابت يوضع بين أقواس اقتباس ليظهر في النافذة.
    ثانيا: امر الإسناد :
    يقصد به تخزين قيمة معينة داخل متغير. قد تكون هذه القيمة عدد أو عملية حسابية أو سلسلة حرفية.
    وصيغته كالتالي:
    Var1= Value
    Var1 : اسم المتغير.
    Value : القيمة التي نريد تخزينها في المتغير.

رأيك

Animated Social Media Icons by Acurax Responsive Web Designing Company
Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On Google PlusVisit Us On Youtube