آخر الأخبار

70- استراتيجية الماوسات المتعددة

علي معشي     26 ديسمبر,2016         تعليق واحد

هي عبارة عن وسيلة تقنية تتيح إمكانية اتصال عدة فأرات على جهاز حاسوبي واحد لتمكين عدة مجموعات   على الإجابة على أسئلة يصممها المعلم  في وقت واحد مما يسهل عملية التغذية الراجعة و تقييم الطلاب  و المجموعات التعاونية خلال الدرس

تتيح لك إدخال أسئلة واستطلاعات رأي وشرائح أنشطة الرسم في الدروس.

يمكن للطلاب المشاركة بنشاط في تلك الدروس باستخدام أجهزة الماوس لديهم للنقر

إشراك الطلاب بنشاط ودعم التعليم التعاوني. تحسين إدارة الفصل ومشاركة جميع الطلاب.  سهل الاستخدام ومناسب لميزانية الفصل.

 

هي وظيفة إضافية لكل من Microsoft PowerPoint 2010 وMicrosoft Office PowerPoint 2007، تتيح للمعلمين إنشاء دروس بعدة ماوسات يتفاعل معها الطلاب في عرض واحد، بشكل فردي أو في مجموعات، وتشغيلها عن طريق استخدام أجهزة الماوس الخاصة بهم.

الهدف منها: 

استخدام تقنيات جديدة و متنوعة لزيادة تفاعل الطلاب  مع المادة المطروحة.

أهميتها:

  1. دعم التعلم التعاوني: يمكنك تمكين التعليم التعاوني عند استخدام Mouse Mischief في وضع الفريق، حيث إن في هذا الوضع يحتاج كل أعضاء الفريق إلى العمل معًا للاتفاق على الإجابة قبل تحديدها.
  • تحسين إدارة الفصل ومشاركة جميع الطلاب : حيث يمكن للمعلم مشاهدة إجابات الطلاب فورياً عبر الشاشة مع تحديد الإجابات الصحيحة و الخاطئة، مما يسهل عملية التغذية الراجعة و التهيئة القبلية للدرس. كما أن إمكانية الإجابة بصمت تتيح للطلاب  الاتي يتميزن بالهدوء في الفصل من المشاركة بانتظام دون الخوف من قول إجابة خاطئة.
  1. منخفض التكلفة و سهل الاستخدام: نظرًا لأن Mouse Mischief يتكامل مع برنامج PowerPoint فذلك يسهل من عملية تطبيق البرنامج إذ أنه لا يتطلب الكثير من الوقت و الجهد لإتقانه.

( البرنامج موجود بالغة العربية واللغة الانجليزية )

 ما أشهر طرق استخدام Mouse Mischief لجعل الدروس لافتة للانتباه: يمكنك استخدام Mouse Mischief لإنشاء شرائح نعم/لا أو شرائح أسئلة الاختيار المتعدد ليجيب عنها الطلاب عن طريق النقر فوق الإجابة الصحيحة باستخدام أجهزة الماوس، ثم يمكنك عرض جزء النتائج لجعلهم يشاهدون مدى صحة إجاباتهم. ويمكنك أيضًا إنشاء شرائح استطلاع الرأي بدون إجابات صحيحة معرّفة مسبقًا. كما يمكن إنشاء شرائح رسم حيث يمكن للطلاب وضع علامة خطأ على الإجابات أو وضع دائرة حولها أو تلوينها، ويمكنهم أيضًا رسم خطوط لتوصيل عناصر ببعضها، وإنشاء رسومات جديدة أو إكمال رسومات قديمة. يمكنك تعيين موقت للسباق بين الطلاب، ومشاهدة أولهم إنهاءً للنشاط. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تشغيل دروس في وضع الفريق، حيث يعمل كل الطلاب في الفريق معًا ويتفقون على الإجابة الصحيحة، بينما يتسابقون في مقابل فرق أخرى. هناك طرق مختلفة لاستخدام Mouse Mischief في تحقيق مشاركة أكبر في الدروس! فقط تخيل لتصل إليها!

 كيف يمكنني كمعلم التحكم في الفصل عند استخدام Mouse Mischief يتوفر للمعلم الذي يستخدم Mouse Mischief عناصر تحكم في العرض التقديمي أسفل الشاشة؛ مما يتيح لك التحكم في تقدم الدرس وسيره. يمكنك استخدام عناصر التحكم لإيقاف الدرس مؤقتًا – عند شرح نقطة معينة – أو لمسح جميع مشاركات الطلاب واستعادة حالة الشاشة. إذا كان الطلاب يستغرقون وقتًا أطول في أحد الأنشطة، فيمكنك لفت انتباههم بفتح الموقت. وإذا شرد انتباه الطلاب عن الدرس، فيمكنك أيضًا استخدام عناصر التحكم لإخفاء كل مؤشرات الطلاب واستعادة انتباههم إليك مرة أخرى. يمكنك استخدام وظيفة النتائج على عناصر التحكم في العرض التقديمي لعرض نتائج وإخفائها.

ما إصدار Office PowerPoint وWindows المطلوب لاستخدام Mouse Mischief يعمل Mouse Mischief مع PowerPoint 2010 وOffice PowerPoint 2007. ولكنك ستستمتع بأفضل أداء لـ Mouse Mischief أثناء استخدام نظامي التشغيل Windows 7 وWindows Vista. كما يعمل Mouse Mischief أيضًا مع نظام تشغيل Windows XP SP3، حيث يعمل مع حوالي خمسة أجهزة ماوس في هذا السيناريو.

بخصوص تقنية الماوسات المتعددة

و تنزيل البرنامج يرجى زيارة الرابط التالي

https://www.microsoft.com/en-us/download/details.aspx?id=7037

أو

https://multi-monitor-mouse.en.softonic.com/

أخبار متعلقة

تعليق واحد

  1. محمود عزت

    جربنا هذه الاستراتيجية جميلة والله/ محمود عزت

رأيك

Animated Social Media Icons by Acurax Wordpress Development Company
Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On Google PlusVisit Us On Youtube