آخر الأخبار

50- استراتيجية ارسم أفكارك

علي معشي     26 ديسمبر,2016         لا تعليق

وهي استراتيجية تعليمية ابتكرها كل من ( هارست) و ( شورت ) ، تأتي بعد قراءة المحتوى إذا ماكان المحتوى قصة أو محتوى علمي. من خلال التركيز على الأفكار الواردة في المحتوى و كذلك المفاهيم ، حيث يربط الطالب الأفكار الواردة في الدرس و كذلك يعمق النفكير من أجل الاستيعاب من خلال الرسم.
وهي استراتيجية يجب أن تعلّم للطلاب قبل تطبيقها، و تسلتزم تصوراَ ذهنياً، كأن تصبح القصة فيلم في ذهن الطالب أو صورة متكاملة و مترابطة كذلك.
وهي تستخدم في أي محتوى حتى الرياضيات .. يمكن أن تنفذ إما فردياً أو مجموعات صغيرة.

ملاحظات هامة :
—————–
– يجب أن يوضح المعلم أن الهدف ليس القدرة الفنية على الرسم بل هو استيعاب المحتوى بشكل أكثر عمقاً و توليد الأفكار بعد ذلك .
– على المعلم أن يسال الطلاب حول تفسيراتهم للصورة و لماذا أنت رسمتها، و مالهدف من هذا الرسم؟ و ماذا يعني ؟ ..
– و يمكن أن يتشارك الطلاب في نقاش الرسوم ..
– من الممكن استخدام هذه الاستراتيجية كمقدمة للدرس ( تهيئة ) من خلال استخدامها استرجاع المفاهيم المتعلّمة مسبقاً ( التعلّم القبلي ) كتهيئة للدرس و ربطها بالدرس الجديد.
– المتعلمون البصريون ( يمتلكون ذكاء بصري أو مكاني) يفضلون هذه الاستراتيجية كثيراً لربط المعارف و العلوم و المفاهيم و الأفكار ببعضها البعض، على عكس المتعلمين السمعيين الذين يرون هذه الاستراتيجية مضيعة للوقت ، و هذا يعود إلى أسلوب تعلّمهم السمعي الذي يفضلونه .. لذلك على المعلم أن ينوّع في أساليب تدريسه ليتناسب مع جميع أنواع المتعلمين .

أخبار متعلقة

رأيك

Animated Social Media Icons by Acurax Wordpress Development Company
Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On Google PlusVisit Us On Youtube