آخر الأخبار

13- استراتيجية حوض السمك

علي معشي     25 ديسمبر,2016         لا تعليق

استراتيجية حوض السمك تعد واحدة من الأساليب التي تساعدك في تعليم مجموعة متنوعة من المهارات الاجتماعية بين الطلا, وهي استراتيجية تسلط الضوء باستخدام المهارات الاجتماعية في التوسع حول موضوع معين أو إغلاق النقاش فيه.

مم تتركب؟

تتألف من مجموعتين من الطلاب قد تكون على شكل حلقتين :

* الحلقة الداخلية: وتسمى بمجموعة النقاش, حيث تتألف من 5-8 طلاب ويكون بينهم قائد للنقاش والحوار ويفضل أن يكون المعلم هو من يدير النقاش خصوصاً في بداية تعلمهم لهذه الطريقة حتى يكتسبوا مهارات النقاش وإدارة الحوار حول الموضوع أو الفكرة أو قضية النقاش , وتخصيص مقعد ينظم إليه أحد طلاب الحلقة الخارجية عندما يرغب بالنقاش, وتستمر حلقة النقاش في نقاشها لمدة 30 دقيقة حتى يتاح الوقت المتبقي لمشاركة مجموعة الملاحظين.

* الحلقة الخارجية : وتسمى بمجموعة الملاحظين, وهي تتألف من خمس طلاب أو أكثر وقد تصل إلى 20 طالبا. يلاحظون بصمت ويستمعون جيداً ويدونون الملاحظات وتطرح عليهم أسئلة فيما بعد من قبل المعلم , أو ينضم أحدهم إلى الكرسي الفارغ في حلقة النقاش وعندما ينتهي من نقاشه يعود مجدداً الى مكانه في حلقة الملاحظين , وثم تشارك مجموعة الملاحظة بعد انقضاء الزمن المتاح لمجموعة النقاش الداخلية والمقدر 30 دقيقة

 

أخبار متعلقة

رأيك

Animated Social Media Icons by Acurax Wordpress Development Company
Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On Google PlusVisit Us On Youtube